0 Loading ...

موسوعة النّساء التّونسيّات موسوعة النّساء التّونسيّات

صوفيا بركات

[1983- 2018]
مجالات النشاط
  • العلوم الاجتماعيّة والقانونيّة

آمنت صوفيا بركات بأنّ التصوير هو تخليد للحظة زمانيّة ومكانيّة تسافر من خلالها عبر الزمن ومن خلال نقل الواقع إلى صور جميلة تجمع بين الذكريات والمشاعر والأحاسيس، فحملت الكاميرا وجالت عبر أنحاء العالم تلتقط أحاسيس ونظرات ولحظات لترسّخ - أكثر ما يمكن - التفاصيل والذكريات واللحظات، وكأنّها تسرق من الزمن أثمن ما يملك من أسرار قبل أن تغادر الديار عن عمر لا يتجاوز الخامسة والثلاثين.

 تأثرت صوفيا بركات بمحيطها العائلي إذ ترعرت في عائلة تعشق الفنّ والأدب فقد  كانت أمّها تشتغل ناشرة وكان أبوها مهووسا بالفنّ والأدب وجدّها مترجما.

اكتشفت في منزل جدّها العديد من الآلات الفوتوغرافية التي فتحت بصيرتها منذ الطفولة عن أسمى معاني التوثيق وأصبحت الكاميرا هي العين الثالثة التي ترى من خلالها عالمها.

انطلقت الرحلة الفعليّة مع الفوتوغرافيا خلال الدراسة في تونس بمدرسة الفن والتصميم بتونس العاصمة قبل أن تواصل دراستها في باريس بالمدرسة العالمية للتصوير Spéos photography school.

وتعتبر باريس بوابة النجاح لصوفيا بركات إذ فتحت لها مجالات واسعة للتعرّف على فوتوغرافيّين عالميّين كما قامت بتربّصات متنوعة والتقت بعديد المصوّرين الذين أغنوا مسيرتها ودعموا الحسّ المرهف لديها. ومن أهمّ التجارب التي شكّلت شخصيتها وبلورت موهبتها وطورت حرفيّتّها تجربة العمل في مؤسسة «ماغنوم للتصوير» Photographe  Magnum  حيث التقت بالمصوّر والصحفي العالمي المتعطش دوما للسفر هنري كارتييه بريسونHenri Cartier-Bresson  (1908-2004) الملقب بــ «عين القرن» «lœil du siècle» وهو صاحب مؤسّسة ماغنوم التي فتحت في وجهها الآفاق.

اكتشفت صوفيا بركات في مؤسّسها روح الشباب رغم تقدّمه في السنّ وأحبّت من خلاله تصوير الفضاءات الخارجية والصورة ذات الأبعاد الإنسانية واستلهمت منه خاصيّة التقاط «اللحظات الحاسمة» والصورة الصادمة والشاعرية في نفس الوقت، واطلعت عن كثب على مسيرة هذا الفناّن واكتشفت من خلال صوره ومعارضه مشاركته في الأحداث السياسية والاجتماعية الكبرى في القرن العشرين، وقربه من الكتّاب والفنّانين والزعماء في العالم.

لقد عاشت صوفيا من خلال صور هذا المبدع وخبرته تجربة قرن كامل من الأحداث بطريقة مبهرة صادمة غامضة واطلعت من خلال أحاديثه الشيّقة على أسرار المهنة وعلى حكايات و خبايا تاريخ فنّ التصوير المعاصر عبر قرن من الزمان، وتعلّمت معنى الحكمة في إيجاد زوايا للتصوير تجذب العين وتنشّط الفكر، وأصبحت الكاميرا عالمها الخاصّ والعين التي توثق اللحظات الحاسمة و الوقائع المسجّلة في ما تقع عليه عين المصوّر الفنّان.

في نفس الفترة اكتشفت صوفيا الجانب الفنّي والمرهف لزوجة هنري كارتييه بريسون وهي المصورة والكاتبة مارتين فرانك Martine Franck (1938-2012)التي اشتغلت مصوّرة لعدّة سنوات للممثلة العالمية والمخرجة آريان موشكين صاحبة فرقة «مسرح الشمس» Théâtre du soleil.

وأحبّت صوفيا أعمال مارتين فرانك وخاصة التي ركّزت فيها بشكل خاص على صور الفنّانين والكتّاب وعلى محاور الوضعيات الإنسانية مثل«الشيخوخة» و«الوحدة»  والتي جسّدتها بالأبيض والأسود، وكذلك المناظر الطبيعية، والفصول بمختلف تقلّباتها وصور الفنّانين والكتاّب.

قبل وفاة المعلّم هنري كارتييه بريسون أشرف على تأطير صوفيا بالوكالة المصوّر عباّس عطار (1944-2018) الفرنسي ذو الجذور الإيرانية، وهو مصوّر وصحفي محترف منذ سبعينات القرن الماضي وثّق كتابة وتصوير الحروب في فيتنام والشرق الأوسط وجنوب إفريقيا واشتهر بمقالاته عن الأديان وكتب عن الثورة الإيرانية ووثّق مراحلها.

وقد كان تأثير «عبّاس» كبيرا في مسيرة صوفيا بركات من خلال تعاملها معه وفي طريقته في التوجيه وفي التعبير عن أحاسيسه تجاه اللحظة الحاسمة في التقاط الصورة إذ يقول: «صورتي اليوم هي انعكاس يتجسّد في العمل ويؤدي إلى التأمّل والعفويّة. هي لحظة معلّقة بين التردّد والقرار السليم. وعند التصوير يسبق التفكير ويتبعه التأمّل إلى ما لا نهاية، أليس المصوّر هو من يكتب بالضوء؟».

وقد تعلّمت منه عدم المبالغة في تعقيد التصوير الفوتوغرافي محافظة على البساطة مع اعتماد الطرافة أحيانا إذ كان دوما يقول كلمته الشهيرة «اخرج واستمتع بمشيتك والتقط الصور واصنع الحدث وعندما تعود إلى المنزل، اختر صورك المفضّلة، ثمّ حدّد منها التي تريد نشرها والاشتراك فيها مع الآخرين»

سنة 2005 قرّرت صوفيا العودة إلى تونس وانطلقت في استثمار ما اختزنته ذاكرتها من خلال عديد التحقيقات والربورتاجات كما نظمت ندوة حول التصوير الفوتوغرافي الوثائقي .وشاركت في الفترة ما بين 2010 و 2017  في أكثر من 15 معرض للصور الفوتوغرافيّة متابعة بعدستها كلّ الأحداث التي جدّت في تونس مع بداية الثورة لتكون صاحبة أوّل كاميرا ترصد دخول اللاجئين الليبيّين إلى رأس جدير. ثمّ سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة وقامت بتحقيقات ميدانية هناك. ومن أمريكا إلى قلب إفريقيا وتحديدا أوغندا فجمهوريّة الكونغو الديمقراطيّة وكينيا والجزائر ومصر ومالي. لم تتوقّف صوفيا عن التصوير معتمدة في تحقيقاتها على ثنائية «الملاحظة والاختراق»، وهذا الفعل اعتبرته طريقة مختلفة لإدراك الهوية وكأنها تواصل مسيرة أبيها الروحي هنري كارتييه بريسون ومعلّمها عبّاس العطار.

جالت هذه الفنّانة العديد من دول إفريقيا لتصوّر معاناة النساء في الأماكن التي تشهد نزاعات سياسيّة؛ رحلة تؤكّد صوفيا أنّها تطلّبت منها الكثير من المشي على الأقدام في أماكن أشبه بالأدغال والصحاري وقدّمت عديد التقارير الدوليّة لفائدة وسائل إعلام دولية مثل «الجزيرة وكانال + وبي بي سي وكوريي انترناسيونال».

ولم تكتف بتحقيقاتها الوثائقية حول الأزمات والحروب، بل جازفت باختراق حميمّيّة الرجال من خلال تصويرها لسلسلة حمّام، التي صوّرت من خلالها طقوس الحمّام الرجالي في تونس.

شاركت صوفيا بركات خلال حياتها المهنيّة في العديد من المعارض في تونس وباريس وبيروت، وهي تعدّ من أبرز المصوّرين الصحفيين التونسيين في جيلها من خلال أعمالها الفنيّة التي نلمس فيها روحا جديدة ورؤية مختلفة. وكانت لها مواقفها الخاصّة وطريقتها المتفردة في التعبير. وفي آخر حديث لها لموقع RFI الدولي كشفت عن شخصيتها وعشقها للتصوير بقولها: «لطالما أحببت التصوير وإعداد التقارير، وأعترف أن بداخلي شخصيّة طفل عنيد، ونفس مراهق.  ومنذ صغري كنت ألاحظ كل شيء من حولي وأنتبه إلى الأشخاص الذين مرّوا من أمامي وكنت استوعب كل التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة وكانت الصورة بالنسبة إليّ مزيجًا مثاليًا بين ما أردته، وما كنت أتمنّاه من أن أكون حرّة وقادرة على التنقل والسفر والالتقاء بالناس من جميع الفئات الاجتماعية».

كانت حياة صوفيا ثريّة جدّا بالعمل والتحقيقات والمعارض والسفر. وقد صعق أحبّاؤها ومعارفها بخبر وفاتها المفاجئ إثر إصابتها بنوبة قلبيّة خلال الليلة الفاصلة بين الأربعاء 18 والخميس 19 جويلية 2018 عن سن ناهزت 35 سنة.

 

حافظ الشتيوي

 

 

تفاعل مع المنشور وشاركنا تعليقاتك

translate.recherche_par_domaine
العلوم
الاجتماعيّة والقانونيّة
العلوم
التجريبيّة والطبيّة
الآداب
والفنون
الالتزام
والنّضال في الحياة العامّة
الحضارة
والتاريخ
تواصل معنا

translate.proposition_personnage

تواصل معنا

translate.adresse

شارع عبد العزيز آل سعود - نهج الشهيد فرحات ين عافية المنار2 - 2092 - تونس - الجمهورية التونسية

translate.telephone
0021671885322
Drag View Close play
0%